هدايا أعياد ميلاد, هدايا الإنتقال للمنزل الجديد, هدايا مطبخ وطعام

هدايا لمحبي القهوة

هدايا لمحبي القهوة

إذا كان لبعض الأطعمة والمشروبات طقوس معينة عند تناولها فإن القهوة على رأس هذه القائمة، وقد تبدأ هذه الطقوس عند البعض بأن يقوم بطحن البن يدوياً بماكينة طحن يدوية صغيرة،ومن ثَم يقوم بتحميصها بماكينة تحميص منزلية قبل إضافتها إلى كوب قهوته مباشرة، للحصول على أفضل مذاق للقهوة من بذورها الطازجة، وعند البعض الأخر تكون الطقوس في نوع وشكل كوب أو فنجان القهوة الذي يحب احتساء القهوة منه، وأخرين تكون الطقوس في الإضافات التي يضيفونها إلى القهوة لتعطي نكهة ورائحة إضافية مميزة مثل الزعفران، والبعض تكون طقوسه فيما يقدم مع القهوة من حلى للقهوة كالحلى الساخنة أو الحلى الباردة المصنوعة منزلياً، أواستخدام التمر والشوكولاتة كبديل، ومع أن الطقوس قد تكون مختلفة، إلا أن سبب حرصهم الحقيقي عليها هو استمتاعهم الشديد جميعاً بشرب القهوة.

ولذلك فإن اختيارك للأدوات المستخدمة في صناعة أو احتساء القهوة، قد تكون من الإختيارات الصائبة جداً لمحبي شرب القهوة، وكل ما عليك سيكون معرفة أنواع القهوة المحببة إلى المهدى إليه وإختيار الهدية المناسبة لذلك، ونحن هنا لنساعدك في ذلك، فهناك نوعين من الهدايا قد يكونا مناسبين لمحبي القهوة…

  • ماكينات صنع القهوة: وهي تختلف بإختلاف نوع القهوة المطلوب تحضيرها، مثل نسبرسو، اسبرسو، قهوة تركية أو قهوة عربية، وغيرها.
  • أدوات تحضير القهوة: مثل الفناجين والأكواب والترمس مع مطحنة ومحمصة القهوة وغيرها.

وسنقوم بتناول هذه الأنواع مع قليل من التفصيل خلال مقالنا، لمساعدتك في رؤية بعض الخيارات المتاحة والتى يمكنك الإختيار من بينها لتكون هديتك لمحب القهوة.

هدايا لمحبي القهوة

هدايا ماكينات صنع القهوة

تتنوع ماكينات صناعة القهوة في أشكالها وأنواعها، فهناك مكينة قهوة عبارة عن جهاز متخصص لإنتاج نوع واحد فقط، وهناك ماكينة قهوة تقوم بصناعة أكثر من نوع في نفس الوقت، مثل الة القهوة نسبرسو، كما يوجد ماكينة قهوة نستخدم بها الماء فقط، وماكينة قهوة أخرى نستخدم بها الماء والحليب الطازج والمجفف، دعونا نتعرف على مكينة القهوة لكل نوع والتي يمكننا تقديمها هدايا لعشاق الكوفي والقهوة والنسكافيه…


هدية ماكينة قهوة نسبرسو: وهي ماكينة قهوة نستلة، من الهدايا الفخمة والقيّمة لعشاق القهوة بأنواعها المختلفة، حيث أنها تقوم بتحضير القهوة التركية، النسكافيه، اللاتيه، الكابتشينو، الموكا الحارة والباردة، وهذا ينطبق على جميع المشروبات الأخرى، فبها خاصية تقديم المشروبات حارّة أو مثلّجة، كما أنها تقوم بخلط الماء مع الحليب الطازج أو المبخر أو المكثف لصنع أنواع مختلفة من أكواب القهوة، نسبرسو، نسكافيه، قهوة تركية أو فرنسية، ومايميّزها عن ماكينة اسبريسو أن بها كبسولات تسمى كبسولات نسبرسو تقوم بإضفاء نكهات قهوة مختلفة عن أنواع القهوة الأخرى.

هدية ماكينة اسبريسو: من الهدايا الأنيقة وغير المكلفة، ماكينة اسبريسو مختلفة بعض الشيء عن ماكينة نسبرسو من حيث أنها لا تحتاج إلى كبسولات، ومع ذلك فهي صانعة القهوة المفضّلة لدى الكثيرين، وقد تستخدم لصناعة أنواع قهوة متعددة مثل: القهوة التركية، اللاتيه، الاسبريسو، النسكافيه، الكابتشينو.

هدية ماكينة القهوة التركية: الكثيرون يفضلون احتساء القهوة التركية دون غيرها من الأنواع، وبالتالي لن يكون عمليا اهدائهم ماكينة قهوة النسكافيه أو سبريسو أو غيرها،وهذه الماكينة عبارة عن كنكة كهربائية وتقوم بخلص الماء والبن والسكر معاً، ومن أكبر مميزاتها أنها لا تحتاج إلي مشعل لصنع القهوة التركية، فهي هدية مناسبة للسفر أو لكثيري التنقل أو حتى بالعمل، لانها تمكن المهدى إليه من شرب قهوته التركية في أي مكان طالما كان بإمكانه استخدام الكهرباء.

هدية ماكينة القهوة السوداء: وهي عبارة عن صانعة القهوة السوداء المستخرجة من حب القهوة الذي تم تحميصه خصيصاً في محمصة قهوة، وهي ماكينة كهربائية بسيطة، وقد تكون على شكل كنكة جميلة وهي هدية بسيطة جداً وغير مكلفة.

هدية صانعة القهوة العربية: وهي تقوم بصناعة القهوة العربية  التقليدية ولكن تكون على شكل دلّة قهوة لترمز إلى الحضارة العربية.

أدوات لمحبي القهوة

هدايا أدوات تحضير القهوة

فناجين قهوة: بعض الفناجين يجون شكلها جذاب جداً بحيث تصلح لأن تكون قطعة ديكورية على مكتب أو طاولة، مثل فنجان أو كوب شكل طاووس، شكل جيتار،  شكل عدسة كاميرا أو شكل قلب، فعند إهدائك فنجان أو كوب قهوة لا تهدي فنجان ذو شكل تقليدي، فيجب عليك اختيار فنجان قد يجعله المهدى إليه فنجان قهوته المفضل، وهنا بالطبع سيختلف نوع وحجم الفنجان حسب نوع القهوة التى يفضلها المهدى إليه، فعلى سبيل المثال القهوة التركية تُشرب في فنجان صغير، فلا يجوز إهداء فنجان ٥٠٠ مل كهدية فنجان قهوة، والعكس في بعض أنواع القهوة الأخرى أيضا.

ترمس لحفظ القهوة ساخنة: وهو من الهدايا الجميلة والمناسبة للمنزل، وبصورة أكبر للسيارة والسفر والتواجد خارج المنزل بوجه عام، يقوم بحفظ القهوة والمشروبات ساخنة فترات طويلة.

طاولة قهوة: وهي من الهدايا الجميلة أيضاً لا سيما إن كنا لا نملك كوفي كورنر في المنزل، يمكن وضع صينية عليها مع أدوات صناعة القهوة مثل مكينة القهوة ومطحنة و فناجين القهوة مع السكر والبن الخاص بها وحليب مجفف أو طازج في عبوات، وتوضع بجانب كراسي الإسترخاء بالمنزل لزيادة الاستمتاع بوقت قهوتك.

براد قهوة: وهو من الهدايا البسيطة التي يمكن اهدائها لربة المنزل، حيث يتم عمل القهوة به بالطريقة التقليدية على موقد الغاز، ولكن ما سوف يميزه كهية هو اختيارك لبراد ذو شكل مختلف ومميز مثل براد زجاجي من البايركس يعطي منظراً رائعاً عند غليان الماء.

مطحنة قهوة: وهي من الهدايا المميزة لهواة طحن حبات القهوة بأنفسهم، ويوجد منها  مطحنة كهربائية وكل ما عليك هو تزويدها بحبات القهوة، وأخرى مطحنة يدوية تقوم بطحن القهوة يدوياً من خلال أزرع دوارة وتعمل بطريقة تشبه مطحنة القمح.

محمصة قهوة: وهي من الهدايا الخاصة بالمحترفين في صنع القهوة، وقد يحتاجها من يحب طحن القهوة بنفسه بالمنزل ليقم بتحميصها بعد ذلك مباشرة.

كوب قهوة الدوار: وهو من الهدايا الجديدة والرائعة، عبارة عن كوب يتم اضافة مكونات المشروب فيه من ماء وقهوة وسكر، ويتم الضغط علي ذر بالكوب فيقوم بخلص المحتويات وتحريكها في صورة دائرية من خلال موتور صغير اسفل الكوب ويعمل بالبطارية، ولذلك هذا الكوب لا يحتاج الى ملعقة مطلقاً، لانه يقوم بعملية خلط المحتويات ذاتياً، مما يجعله مناسب جدا للسفر والرحلات وحتى السيارة.

أدوات تزيين القهوة: وهي خاصة بصنع أشكال جميلة على رغوة الكوب من الأعلى، يتم وضع كل شكل ورش القليل عليه من بودرة الشوكولاته أو النسكافية لصنع أشكال جميلة أثناء التقديم.

صندوق كوفي ميكر: وهو صندوق يحتوي على كل أدوات صنع القهوة معاً، مثل فنجان أو كوب قهوة، ماكينة تحضير قهوة يدوية و مطحنة قهوة، صانع قهوة بتقنية السايفون.

أنواع القهوة

إذا قررت شراء ماكينة قهوة كهدية، فيجب عليك معرفة الإختلاف بين أنواع القهوة وطرق تحضيرها المختلفة حتى تقوم بشراء الماكينة المناسبة للمهدى إليه، ولذلك سوف نعرض في إيجاز الفرق بين أنواع القهوة:


طريقة عمل القهوة التركية:
اضافة ملعقة بن تركي مع سكر إلي كوب من ماء داخل كنكة، وتقليبها علي النار حتي توشك على الفوران، وحينها تكون جاهزة.

طريقة القهوة العربية: تقوم بإضافة القهوة العربية مع هيل حب وهيل مطحون مع نصف ملعقة زعفران داخل براد القهوة مع الماء وتوضع على النار حتى الغليان، وتترك لتغلي ما يقرب من ١٥ دقيقة.

طريقة عمل قهوة فرنسية: يتم تحضيرها بإضافة البن و الحليب إلى الماء داخل براد القهوة، وتقليبهم حتى يصل إلى مرحلة الغليان ويتم رفعه وتقديمه في الحال.

طريقة عمل قهوة اسبريسو: نحتاج هنا إلى الآلة المتخصصة بصناعة الاسبريسو؛ لتقوم بتحضير هذا المشروب الرائع الذي تكون الرغوة به سميكة وداكنة اللون.

طريقة عمل الموكا: سيكون عملها من خلال صانعة القهوة أمر جيّد، لأنه كوب الموكا يحتوي على مقدار قهوة اسبرسو، مقدار من شراب الشوكولاته، ونصف مقدار من الحليب المبخر مع الكريمة المخفوقة.

طريقة عمل اللاتيه: وهو عبارة عن قهوة بالحليب، يجب الاستعانة لصنعه بمكينة اسبرسو؛ لأنه يحتوي على مقدار من الاسبريسو مع كوب كامل من الحليب وكريمة مخفوقة.

طريقة عمل الكابتشينو: يمكن تحضير الكابتشينو من خلال خلط كميات متساوية من البن أو الاسبرسو مع الحليب المبخر والحليب المخفوق.

طريقة عمل النسكافية: وله عدة طرق حسب الرغبة يمكن إضافة النسكافية على كوب حليب مغلي وسكر حسب الرغبة، وهي تقريبا نفس طريقة عمل الشاي.

حلي القهوة

وهي تقدم مع القهوة وبالأخص إذا كانت القهوة بدون سكر ويمكن صناعتها بالمنزل أو استبدالها بالتمر أو الشوكولاتة، ومنها نوعين، حلى قهوة ساخنة وحلي قهوة باردة:

  • حلى القهوة الساخنة (السوفليه): وهي تتكون من الحليب والقشطة وبسكوت أوريو مخلوطين معاً بدون أي إضافات، ويتم وضعهم بقالب ثم يتركوا بالفرن ١٠ دقائق.
  • حلى القهوة الباردة: وتتكون من نفس مكونات الحلى الساخنة مع إضافة بعض القهوة القربية عليها أو النسكافيه أو الإثنين معاً ثم يوضع الخليط بالثلاجة ساعتين، ثم يقدم بارداً.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *