هدايا أطفال, هدايا أعياد ميلاد, هدايا تخرج ونجاح, هدايا شخصية, هدايا للأم والأب, هدايا له, هدايا لها, هدايا مكتب

هدايا كتب

هدايا كتب

القليل منا من يفكر في الكتاب كهدية حين تغلبه الحيرة في أي نوع هدايا يجب أن يشتري، وإن خطرت بباله الفكرة سرعان ما ينأى عنها لعدم تأكده أو ربما ليقينه من أن المهدي إليه ليس هاوي أو محب للقراءة، وهنا يجب أن تتذكر أمراً، أنه طالما أهديت كتاب قيم في مجال اهتمامات المهدى إليه وإن كان غير هاوي للقراءة، فإنه سوف يبدأ تصفحه عندما يشعر بالملل من إستخدام أجهزته الإلكترونية التي نضطر أحيانا لمقاطعتها لبعض الوقت لما تسببه لنا من ضوضاء ذهنية.

على الرغم من أنه ينصح بشراء الكتب الورقية كهدية، إلا أنه  في بعض الأحيان قد تكون أفضل الكتب المناسبة للشخص المهدى إليه غير متوفرة بالنسخة الورقية، وحينها يمكنك شراء الكتاب ككتاب إلكتروني عبر الإنترنت, كتب PDF، ويمكنك إهداء الكتاب مع  جهاز قراءة الكتب الإلكتروني “Kindle”، وهو جهاز مخصص لقراءة الكتب يمكنك شرائه عبر الإنترنت أيضاً.

بعد ذلك تأتي مرحلة اختيار نوع الكتاب وهو الشيء الأهم، وحينها يمكن الوضع في الإعتبار عدة تصنيفات، ومن ثم تحدد تحت أي التصنيفات ينتمي المهدى إليه، وسوف نوجز بعضها في الآتي..

هدايا كتب حسب السن

صغار: فبالطبع الكتب المصورة ستكون هي المفضلة لديهم، و من المناسب أيضاً الكتب التربوية عن الشخصيات التاريخية أو التي تحكي قصص ذات عبر ودلالات تفيدهم في حياتهم المستقبلية، ومنها ما يباع في صورة مجموعة قصص مصورة كمجموعة واحدة.

يمكنك عمل مجلد خارجي خصيصا للكتاب الذي تود إهداءه للصغير عليه أسمه، مما سيزيد فرحته بالكتاب، لأن هذا الكتاب صنع خصيصا له.

شباب: في هذه المرحلة يحتاج الشباب لكتب تطوير الذات و إثقال الشخصية، أو روايات الخيال العلمي والألغاز أو الروايات الأدبية.

متوسطي العمر: الكتب الموسوعية التي قد تفتقدها المكتبة المنزلية في بعض البيوت، كالكتب الدينية مثل تفسير القرآن، فقه السنة، فقه السيرة وكل ما يحتاج الشخص لإعادة مطالعته بين الحين والأخر لاستذكار الموضوعات المهمة.

كبار: كبار السن يسهل معرفة اهتمامتهم من روتينهم اليومي أو من أنواع البرامج أو القنوات التي يشاهدونها عادة، ولذلك يمكنك اختيار الكتاب المناسب طبقا لهذا الروتين.

وبالطبع إهداء مصحف القرآن الكريم يناسب كل الأعمار ويمكنك أن تهدي معه سبحة أو سجادة صلاة.

هدايا كتب حسب المناسبة

  • التخرج: يحتاج الشباب في هذه المرحلة من حياتهم لكتب تطوير الذات و إثقال الشخصية، وأيضا كتب المغامرات، قصص النجاح والسيرة الذاتية.
  • الزواج: كتب عن تربية الأبناء، كتب عن الحياة الأسرية والمنزل، كتب عن الطبخ, كتب الصحة.
  • السفر: كتب طبخ الوجبات السريعة، كتب عن تنمية بعض المهارات أثناء السفر كالتَصوير، كتب التعامل مع الثقافات المختلفة.
  • العمل: كتب التعامل مع ضغوط العمل والتوتر، كتب الاستجمام والراحة الذهنية، الإصرار على النجاح والاستمرار بالفشل حتى النجاح، كتب كيفية الهروب من الروتين، كتب الفعالية وكيفية ابتكار أفكار جديدة، كتب فن التواصل والتعامل مع الآخرين.
  • عيد الميلاد: كتب كيفية حل مشاكل الحياة والتعامل معها، وكتب التنمية البشرية مثل كتاب العادات السبع  للأشخاص الأكثر فاعلية.

كتب حسب الهوايات

  • الرسم: كتب عن تنمية مهارات الرسم، كتب انواع فنون الرسم، كتب السيرة الذاتية لاهم الرسامين.
  • التصميم: هواه تصميم الديكور، التصميم المعماري، أو حتى تصميم الروبوتات والمجسمات المتحركة، يمكنك الإختيار من تشكيلة واسعة من الكتب التي تنمي مهاراتهم إما كتب للمبتدئين أو كتب المحترفين، كما يمكنك أيضا شراء كتب تعلم برامج الكمبيوتر المفيدة لهم في التصميم في هذا التخصص، وقد تكون كتب ورقية آو كتب إلكترونية PDF.
  • الرياضة: كتب الصحة للرياضيين، كتب سيرة ذاتية لأشهر الرياضيين في نفس المجال، كتب الإستمرار بالفشل حتى النجاح فقد يكون الأكثر إحتياج له هو كتاب في التدريب الذهني للرياضي وليس التدريب البدني.
  • تقنية وعلمية: كتب عن علم الفلك، أو البيئة والأحياء، الفيزياء.
  • القراءة: يعتمد الكتاب المهدي على المجال الذي يحبه ويفضله المهدى إليه، فهناك من هم هواة قراءة الروايات ومنهم هواة الشعر والادب وهواة العلوم البحتة وغيرها، وبالطبع سيكون ذلك إن كنت تعلم مسبقا نوع كتبه المفضلة.

هدايا أخرى يمكنك إهدائها مع الكتاب

ويمكنك أيضاً إهداء بعض الأشياء الأخري المتعلقة بالقراءة مع الكتب..

حامل مصحف: يلائم كبار السن، فمع كبر السن عادةً يضعف النظر ويحتاج كبير السن إلي القراءة بمصاحف كبيرة وهي ما تكون عادة ثقيلة للمسك باليد لفترات الطويلة.

مسند كتب للمكتبة: وهي مساند توضع بعد آخر كتاب بالمكتبة لتمنعه السقوط على جانبه لتحافظ على الكتب قائمة بالمكتبة بشكل متناسق، ومنه أنواع خشبية ومعدنية بأشكال ديكورية جذابة، مما يجعل مسند الكتب قطعة ديكورية في حد ذاتها بجانب الكتب.

نظارة قراءة: وإن كان من الصعب شراء العدسات المناسبة لنظر المهدى إليه، إلا أنه يمكنك شراء إطار نظارة جذاب ليقوم المهدي إليه بشراء العدسات المناسبة لاحقاً، ويجب الوضع فى الاعتبار أنها يجب أن تناسب ذوق المهدي إليه، ولذلك ينصح بإخطاره أولا ليختار النظارة المناسبة له.

حافظة كتب قماشية: وهي حافظة يوضع بها الكتاب للحفاظ على مظهره الخارجي عند القراءة على شاطيء البحر أو خارج المنزل.

حقيبة كتب: ليس المقصود هنا حقيبة كتب المدرسة، ولكن حقيبة ملائمة لإضافة الكتب عند الذهاب للرحلات أو السفر تكفي لإضافة بعض الكتب والمذكرات وتكون سهلة الحمل.

كشاف قراءة لاسلكي: وهو كشاف ضوئي بآخره مشبك يتم تثبيته إما بالكتاب أو الكندل عند القراءة ويسلط الضوء فقط على صفحات الكتاب، مما يجعله ملائم للمهدي إليه إذا كان متزوج ومعتاد القراءة بالليل قبل النوم، فهذا الكشاف سيجنبُه إزعاج الطرف الآخر.

مكتبة صغيرة أو أرفف مكتبة: قد تكون مكتبة صغيرة لغرفة النوم الخاصة او مكتبة منزل رئيسية أو أرفف مكتبة للحائط كقطعة ديكورية، ويمكنك تصفح المقالة الخاصة بنا عن مكتبات المنزل لإستخلاص بعض الأفكار عن المكتبات الملائمة لتقديمها كهدية.

سجل معنا ليصلك جديدنا

لتكون أول من تصله آخر تحديثاتنا وأخبارنا.

[mc4wp_form id=”74″]

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *