هدايا شخصية, هدايا له, هدايا لها

هدايا سبح للذكر والعبادة

سبحات-سبح-سبحة

 ترجع أهمية السبح  ليس فقط في عد عدد الأذكار التي تم تسبيحها، ولكنها تقوم بتذكير صاحبها كلما رأها أو لمسها على مداومة الذكر والتسبيح، لذلك فهي أحد الوسائل الفعالة على التذكير الدائم بالتسبيح إذا كان صاحبها يصحبها في جيبه في كل مكان، وفي القديم كانت السبح تقتصر على السبحة الخشب وسبح الصندل ولكن مع تقدم الصناعات أصبحت السبح تعامل كالمجوهرات فأضحى هناك سبح أحجار كريمة على اختلاف أنواعها مما جعلها مرافق جذاب بصحبة كثيري الذكر.
 ومع تقدم التكنولوجيا أيضاً ظهرت السبحة الرقمية، وأيضاً السبحة الديكور التي يمكن تزيين بها جوانب المنزل أو أماكن العبادة لتذكير مشاهدها بالمداومة على الذكر، وإذا كنت تنوي تقديم هديتك لأحد أصدقائك أو معارفك من المتدينين أو المهتمين بأنواع السبح بشكل عام، فيمكنك تقديم أحد أنواع سبح الأحجار الكريمة المختلفة كهدية له، وفي هذا المقال سنحاول اطلاعكم على أفكار مختلفة لهدايا السبح وكيفية اختيارها وتقديمها كهدية لا تنسى لأصدقائكم ومعارفكم فتابعوا معنا المقال.

هدايا سبحات للذكر والعبادة

سبح مرجان: تصنع سبحة المرجان من أحجار المرجان المستخرج من أعماق البحار، وتتميز سبحة المرجان بملمسها الدهني وألوانها المتعددة فمنها الوردي والأبيض والأحمر وعادة ما تكون حبات سبح المرجان كروية الشكل، وتتوافر من ثلاثة وثلاثين حبة أو ستة وستين حبة حيث كلما زاد عدد الحبات زاد سعرها أيضاً فعليك اختيار هديتك كسبحة مرجان بما يتناسب منها مع حدود ميزانيتك.

سبحة عود: هي سبحة مصنوعة من خشب أشجار العود العربية العطرية، مما يجعلها تحتفظ بتلك الرائحة العطرية في حباتها، وعادة ما تكون سبحة العود مطعمة بفواصل من الفضة الخالصة، مما يجعلها هدية قيمة مناسبة لمحبي الأصالة والإنتماء العربي.

سبح عنبر: تصنع من العنبر المستخرج من كبد الحوت فتفوح منها رائحته العطرية مدى الحياة، وكلما فركت في اليد كلما ظهرت رائحتها أكثر، وتتنوع سبحة العنبر بين ما تحمل الثلاثة والثلاثين حبة أو التسعة والتسعين، وكلما زادت حباتها زادت أسعارها فعليك اختيار ما يتناسب منها مع حدود ميزانية هديتك.

سبحة صدف: هي سبح تصنع يدوياً من أحجار الصدف البحري، مما يجعل كل قطعة منها فريدة من نوعها، فلا يوجد سبحة صدف مشابهة في صنعها لسبحة أخرى، لذا فهي هدية مميزة لا مثيل لها.

سبح كريستال: هي سبحة زجاجية مصنوعة من حبيبات الكريستال الشفافة والرائقة، وهي تتميز بأناقتها ولكن عيبها الوحيد أنها سهلة الكسر إذا ما وقعت بقوة على الأرض أو على أي سطح حاد؛ لذا عليك أن تقدم هديتك كسبحة كريستال لمن يحرصون جيداً على أغراضهم حتى لا تكسر منهم بسهولة.

سبحة عداد: هي نوع مختلف من السبح يكثر استخدامها عادة في بلاد شبه القارة الهندية، فهي ليست حبات متعددة من الأحجار المختلفة مربوطة معاً في عقد واحد، بل هي عبارة عن ثلاث أو أربع أحجار كبيرة يتم الإمساك بهم في اليد لعد الأذكار والتسابيح المقروءة، وأحياناً تكون أحجار كريمة طبيعية أو أحجار صناعية أو أحجار من الحديد، وقد تكون تلك هدية مناسبة إذا كان لك بعض المعارف من مسلمي شبه القارة الهندية أو كهدية خارجة عن المألوف.

سبحة خشب الكوك: تصنع سبح الكوك من شجر جوز الهند الذي تحتفظ برائحته فيها لمدة طويلة مما يجعلها سبحة معطرة، وهي تتميز بكونها لا تفسد من كثر الإستعمال بل على العكس، فإن سبح الكوك يغمق لونها مع طول الإستعمال وهذا يكسبها رونقاً إضافياً، وأحياناً ما تطعم سبحة الكوك بحبات من الذهب أو الفضة، مما يجعلها هدية تزداد قيمتها مع مرور الأيام أكثر فأكثر.

سبح الصندل: هي سبحة خشب تصنع من أشجار الصندل الذي يزرع في الهند، ويتميز برائحته العطرة مما يجعل السبح المصنوعة منه سبح معطرة، وعادة ما تطعم سبحة خشب الصندل بالذهب أو الفضة أو اللؤلؤ فبذلك تكون هدية مرتفعة الثمن.

سبحة كهرمان: تتميز سبح الكهرمان بكون أحجارها الكريمة كلما استخدمت كلما إزداد لونها عمقاً وجمالاً وقويت رائحتها العطرة، وحبات سبح الكهرمان هي حبات شفافة لامعة، وهناك أنواع من سبحة الكهرمان تحتوي على حشرات صغيرة حيث تصنع من حجر الكهرمان المتكون من صمغ أشجار الصنوبر، والذي قد تقع عليه الحشرات فتموت داخله، ولكن تلك الحشرات الصغيرة تضفي مظهراً جميلاً على حبات سبحة الكهرمان، مما يجعل سبح الكهرمان هدية رائعة لمحبي مكونات الطبيعة.

سبح حجر الفيروز: هي مصنوعة من أحجار الفيروز الكريمة، وعادة ما تكون مستوردة من دول إيران وأفغانستان وباكستان، حيث يستخرجون أحجار الفيروز من جبالهم، وتوجد أنواع منها مصنعة من حجر الفيروز الأمريكي، ولكنه حجر صناعي مقلد مما يجعلها أرخص ثمناً، فإذا كنت ترغب في تقديم هديتك كسبحة فيروز فيمكنك اختيارها ما بين سبحة حجر الفيروز الأصلي أو المقلد حسب ميزانيتك.

سبح عاج الفيل: هي سبح تصنع من ناب الفيل الأبيض، لذا فإنها تتميز بلونها الأبيض الناصع الذي لا يتغير لونه مهما طال استخدامها وحتى لو تعرضت للاحتراق، بينما توجد أنواع مصنوعة من عاج صناعي يتغير لونها للأسود فور تعرضها للنار، لذا عليك الانتباه إلى ذلك عند اختيارك لهديتك كسبحة عاج فيل.

سبحة أحجار كريمة من اللؤلؤ: تتميز سبحات اللؤلؤ بألوانها الهادئة وعادة ما يزينها مفاصل فضية، وهي مناسبة للمظهر العصري مما يجعلها هدية مناسبة للشباب وكذلك النساء المحبين لفصوص اللؤلؤ بجمالها وبياضها البراق.

سبح خشب الكوك والفيروز: هي سبح تجمع بين سبح الكوك وسبح الفيروز معاً، حيث تنسق حبات السبحة الكوك مع أحجار الفيروز بشكل أنيق يناسب مختلف الإطلالات مما يجعلها هدية رائعة على الدوام.

سبحة عقيق أخضر: تتميز سبحة العقيق الأخضر بالجمع بين فخامة الأحجار الكريمة وبساطة التصميم ودقته مع سلاسلها الفضية الناعمة، مما يجعلها هدية ملائمة للرجال والنساء على حد سواء.

سبح الأونيكس الأسود: هي سبحة العقيق اليماني، وهي تتميز بحباتها السوداء الأنيقة المزينة بفواصل وسلاسل من الفضة، مما يجعل سبحة العقيق اليماني هدية رائعة لمحبي الفخامة والأناقة التي يمنحها اللون الأسود.

سبحة اليسر: هي من أقدم أنواع السبح وأشهرها في المملكة العربية السعودية، كونها مصنوعة من حجر اليسر المستخرج من البحر الأحمر، وتتميز سبح اليسر بكونها خفيفة الوزن وتزين بمسامير فضية من الجهتين لتحفظ حبات السبحة من الإنفراط، كما إنها تطعم أحياناً بأنواع مختلفة من الأحجار الكريمة وتتنوع أشكالها ما بين البيضاوي والكروي، مما يجعلها هدية ترضي كافة الأذواق.

سبحة خاتم: هي سبح رقمية تلبس على هيئة خاتم في الإصبع وبه زر يضغط عليه عند الذكر أو التسبيح لعد الأذكار، وله خاصية الإحتفاظ بآخر رقم تم الوصول له، ويعتبر تقديم سبحة خاتم هدية مناسبة لكثيري الأعمال اليدوية حيث لا تطلب منهم تفرغ تام لأيديهم، إذ يكفي اصبع واحد للقيام بالمهمة، فيمكنهم استخدامه أثناء القيادة أو القيام بالأعمال المكتبية اليومية دون قلق من الخطأ في العد.

هدايا أطقم سبحات

طقم متعدد الإستخدامات: يمكنك تقديم هديتك من السبحات عبارة عن طقم يتضمن أكثر من غرض بالإضافة إلى السبحة، فهناك أطقم تتكون من سبحة ومحفظة جلدية وقلم وساعة يد وخاتم اصبع وزري أكمام البدل الرجالي، فهي هدية رائعة للرجال في مناسباتهم المختلفة حيث تعتبر أكثر من هدية في هدية واحدة.

أطقم سبح: إذا كنت تنوي تقديم هديتك لزوجين أو أسرة كاملة، فيمكنك اختيار طقم سبح يكون عادة عبارة عن أكثر من سبحة من نفس النوع، وأحياناً يكون معها سبح صغيرة للأطفال مما يشجعهم على تقليد والديهم والإهتمام بالذكر والعبادة طوال الوقت.

هدايا سبح ديكور

 لا يقتصر إستخدام السبح فقط على الذكر والعبادة ممسكاً بيها باليد، بل يمكن استخدام السبحة كرمز للتذكير الدائم بالتسبيح عن طريق استخدام بعض الأنواع الكبيرة منها كقطعة ديكور تعلق على الحوائط المختلفة بالمنزل أو العمل لتذكير الجميع بالتسبيح، حتى وإن لم يكن في أيديهم سبحة صغيرة، وهي تسمى سبحة حائط، ويمكنها تزيين الغرف المختلفة في المنزل أو مكتب العمل أو دور العبادة المختلفة، ويوجد أنواع مختلفة من سبح الحائط فمنها الخشبية والبلاستيكية و الكريستالية والمصنوعة من الخرز الخاص بالمفارش والأشغال اليدوية، لذا عند اختيارك لهديتك منها يجب عليك مراعاة ذوق متلقي هديتك وما يتناسب مع الديكور الذي اختاره للمكان الذي ستهديه سبحة الحائط ليعلقها فيه.

Related Posts

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *